حقيقة كارثة محطة التزحلق بأكيمدن

نشرت مجموعة من صفحات الفيسبوقة الموثوقة لدى متابعيها, فيديو يوثق لكارثة وقعت باحدى محطات التزحلق على أساس أنها محطة اكيمدن نواحي مراكش. متابعي الصفحات وخاصة من يعرف المنطقة جيدا استنكروا هذا الترويج الذي يسيئ الى سمعة المغرب دون التيقن من الخبر وخاصة ان مجموعة من متابعي الصفحة صدقوا الخبر وقاموا باعادة نشره. الفيديو الحقيقي يرجع

Read More

لائحة الانتظار الخاصة بمباراة التوظيف بموجب عقود دورة يناير 2018

​**بلاغ الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش-آسفي** ******************************************************* حول لائحة الانتظار الخاصة بمباراة التوظيف بموجب عقود دورة يناير 2018.

Read More

سر برودة أيادي النساء ؟؟؟

يقول المثل الشعبي: “الأيدي الباردة تعني القلب الدافئ”،إلا أن برودة أيدي النساء أكثر منها لدى الرجال في هذا الوقت البارد من السنة تعني أمرا آخر وفقا للعلماء. ويُعتقد أن الإناث والأطفال بحاجة إلى وضع أيديهم في جيوبهم بشكل أكبر، لأنهم يمتلكون كتلة أقل من العضلات التي تولد الحرارة للحفاظ على دفء الجسم. أظهرت دراسات سابقة

Read More

بلاغ وزارة التربية الوطنية حول حقيقة “إلغاء مادتي الفلسفة والتربية الإسلامية من اختبارات البكالوريا”

أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أنها “لم تقم بأي إلغاء أو تعويض مادة بأخرى يهم المواد المدرجة في الامتحانين الجهوي والوطني للبكالوريا بالنسبة لجميع المسالك والشعب”. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها الجمعة 23 فبراير أنها حرصت على تقديم هذه التوضيحات للرأي العام التعليمي والوطني، على إثر تناقل بعض الجرائد الإلكترونية

Read More

اكبر معمر بالحوز يفارق الحياة عن سن تناهز 127 سنة

توفي صباح يوم الأربعاء المسمى قيد حياته السيد عمر بوصرحان أكبر معمر بقبيلة غجدامة التابعة ترابيا لإقليم الحوز . وحسب التقديرات فإن المرحوم قد إزداد سنة 1891 ، في دوار الصور قيادة ابادو .   في سن السابعة هاجر رفقة أفراد أسرته إلى قبيلة زمران بفعل أزمة المجاعة ومرض الطاعون المنتشر في تلك الحقبة بالقبيلة وأمضى

Read More

“الناير” أو رأس السنة الأمازيغية عيد يحتفل به المغاربة والليبيون والمصريون والجزائريون الأكثر احتفالا به

يربط العديد من الباحثين رأس السنة الامازيغية بانتصار الملك الامازيغي “شيشناق” على فرعون مصر رمسيس الثالث عام 950 قبل الميلاد.   ويربطها آخرون من المدرسة الكولونيالية في المغرب والجزائر بعيد زراعي منقرض.   عيد الأمازيع عيد جميع الديانات ان اغلب الشواهد التاريخية تفيد ان الناير عيد تشترك فيه جميع المكونات العرقية والدينية من أمازيغ وعرب

Read More

اللجنة المشرفة على مباراة التوظيف بموجب عقود بقلعة السراغنة تسابق الزمن للاعلان عن النتائج

نشرت الصفحة النشيطة على الفيسبوك لمديرية التعليم بقلعة السراغنة صورا للجنة المشرفة على مباراة التوضيف بموجب عقود وهم عاكفون على دراسة الملفات تنفيذا للتوجيهات الرسمية الخاصة بالبرمجة الدقيقة لمختلف العمليات المتعلقة بإجراءات مباراة التوظيف بموجب عقود بالنسبة لأطر التدريس، وبعد انصرام أجل استقبال ملفات الترشيح، تعكف اللجنة المشرفة على هذه المباراة على دراسة الملفات بشكل دقيق.

Read More

مسلسل وادي الذئاب يعود للشاشة قريبا ومراد علمدار يكشف تفاصيل الجزء الجديد

أعلن القائمون على مسلسل “وادي الذئاب” التركي عن إطلاق جزء جديد يحمل اسم “وادي الذئاب الفوضى- Kurtlar Vadisi Kaos”. حيث يحكي هذا الجزء من المسلسل الأحداث المعاصرة التي عاشتها المنطقة، بدءاً من أحداث أفغانستان، ومروراً بمقدونيا والولايات المتحدة ووصولاً إلى ثورات الربيع العربي والمجازر التي تعرضت لها أقلية الروهينغا المسلمة في ميانمار. مراد علمدار يتحدث

Read More