فرصتك للتعليم المجاني بجامعات أوروبا تشمل الإقامة

يفضل الطلاب استكمال دراستهم ببلدان شمال أوروبا بسبب سياسات التعليم الحر، والاهتمام بالأبحاث والتدريب العلمي، كما أنها تتقدم قوائم ترتيب الجامعات على مستوى العالم، بسبب المزج بين كون التعليم مجاني ومتميز، لذا تستعد هذه الدول كل عام لاستقبال الآلاف من الطلاب الأجانب.

معايير الالتحاق بالجامعات
ضع في اعتبارك أن بعض هذه الجامعات تقدم تغطية كاملة للمنح الدراسية ورسومها، والبعض قد يمول لك أيضا نفقات الطعام وحتى الإقامة. كما تتيح بعض هيئات التعليم العالي الأخرى لطلابها فرصة دفع رسوم تعليمهم عن طريق العمل بالحرم الجامعي لمدة لا تزيد عن 20 ساعة أسبوعيا.

وسيساعدك موقع “Studyportals masters” في التعرف على تفاصيل تخصصك الذي تنوي دراسته وبعض معايير اختيار المقبولين بالمنح، والمزيد عن الرسوم الدراسية في بلدان شمال أوروبا، ومقارنة الرسوم الدراسية بين جامعات البلدان الأوروبية.

هناك نقطة مهمة قد تغفل عنها، وهي أن الدول التي لا تطلب رسوما أو بتكلفة رمزية، غالبا ما ترتفع تكلفة المعيشة بها عن غيرها، لذا عليك التحقق من تكاليف معيشتك في تلك المدن وهي: ستوكهولم، أولو، إلبورغ، بيرغن، فرانكفورت.

إذا كنت تجيد اللغة النرويجية فأنت مُرحب بك في النرويج وفنلندا والسويد والدانمارك (بيكسابي)

دول تقدم تعليما جامعيا ممولا بالكامل:
1- السويد والدانمارك وفنلندا والنرويج
ما دمت تجيد اللغة النرويجية فأنت مُرحب بك في واحدة من دول الشمال الأوروبي الأربعة (إسكندنافيا)، التي تقدم جميعها تعليما مجانيا للطلاب الأجانب من خارج دول الاتحاد الأوروبي، وحينها لن تدفع قرشا واحدا كرسوم للدراسة أيا كانت جنسيتك، عدا مبلغ يساوي 35 دولارا تدفعه لاتحاد الطلاب الذي تشمل خدماته الرعاية الصحية والخدمات الاستشارية والأنشطة الرياضية والثقافية التي تعقد في الحرم الجامعي.

وتشتهر دول إسكندنافيا بسياسة نظمها الليبرالية، وارتفاع مستوى المعيشة، وفقا لموقع “نومبيو” Numbeo، الذي يفيدك الاطلاع عليه بدرجة كبيرة.

تتميز هذه الدول الأربعة بقلة شكوى طلابها من أعباء الرسوم الدراسية والمعيشة، فتتصدر عواصم هذه الدول قائمة أفضل المدن الطلابية في العالم حتى عام 2018 بحسب موقع Top Universities، كما أنها تقدم دورات تدريبية كاملة لتعليم اللغة الإنجليزية وإجادتها، ولكن بشرط إجادة اللغة الأم للدولة في المقام الأول.

تتيح لك هذه الدول التسجيل في درجة الماجستير بعد إكمال دراسات البكالوريوس في المجال نفسه أو مجال ذي صلة بما تخطط لدراسته، أما شروط القبول لبرنامج الماجستير في العلوم التطبيقية يتطلب أيضا ثلاث سنوات على الأقل من الخبرة في دراسة المجال.

تفاصيل أكثر

أعلى الجامعات بهذه الدول حسب موقع “Top Universities” لترتيب الجامعات عالميا هي جامعة أوسلو بالنرويج، ثم جامعة كوبنهاغن بالدانمارك، تليهما جامعة لند بالسويد، وأخيرا جامعة هيلسنكي بفنلندا.

التخصصات الأكثر شعبية في جامعات فنلندا: الاقتصاد وإدارة الأعمال والعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

التخصصات الأكثر شعبية في جامعات النرويج: إدارة الأعمال والاقتصاد والعلوم الاجتماعية والديكور.

يفضل الطلاب استكمال دراستهم ببلدان شمال أوروبا بسبب سياسات التعليم الحر والاهتمام بالأبحاث والتدريب العلمي (بيكسابي)

2- فرنسا
تقل تكاليف المعيشة بالعاصمة الفرنسية عما حولها، وفقا لموقع “نومبيو”، وتعد تكاليف التعليم بفرنسا قليلة مقارنة بباقي دول الاتحاد الأوروبي، فستتحمل هناك بعض الرسوم الإدارية، وهو نادرا ما يتجاوز 212 دولارا سنويا.

وجدير بالذكر أن البرامج الدراسية المتخصصة فقط هي الأكثر تكلفة في رسومها الإدارية، كما توفر الجامعات فرصا لتحسين اللغة الإنجليزية، ولكن عليك التسجيل بها مبكرا لتضمن مكانك.

حسب موقع “QS” لترتيب الجامعات عالميا يمكنك معرفة أفضل الجامعات الفرنسية، وهي:

إيكول بوليتيكنيك  Ecole Polytechnique

بيير وماري كوري  Pierre et Marie Curie

ساينس بو باريس Sciences Po Paris

جامعة جنوب باريس Universite Paris-Sud

جامعة باريس 1Universite Paris 1

بانثيون سوربون Pantheon-Sorbonne

إيكول نورمال سوبرير Ecole Normale Superieure

3- جمهورية التشيك
تعتمد تكاليف الدراسة الجامعية في التشيك على إجادة اللغة التشيكية، بغض النظر عن جنسيتك. وتتوفر بالجامعات دورات تحسين اللغة الإنجليزية ولكن بتكلفة مضافة. وتقل تكاليف المعيشة في الجمهورية التشيكية عن كثير من دول الغرب، وفقا لموقع “نومبيو”.

وإليك أفضل الجامعات التشيكية حسب موقع “QS” وهي:

جامعة تشارلز في براغ Charles University in Prague

جامعة التكنولوجيا في براغ Technical University in Prague

جامعة مزاريك Masaryk University

جامعات أوروبية بأسعار زهيدة
1- الدراسة في بولندا
من المتوقع على الطلاب الأجانب أن يدفعوا حوالي 2000 دولار سنويا رسوما دراسية، وتتراوح نفقات المعيشة بين 250 و500 دولار شهريا. لتكون بالنهاية مكانا رخيصا للدراسة به، بحسب موقع ماستربورتال.

2- الدراسة في النمسا
قد تصل رسوم الدراسة في جامعات النمسا إلى 700 دولار سنويا لجميع مجالات الدراسة ودرجاتها، بما في ذلك الدراسات العليا. ولكن مستوى تكلفة المعيشة بها أعلى من المتوسط الأوروبي، فقد تصل إلى 1000 دولار شهريا في العاصمة، و650 دولارا شهريا في المدن الصغيرة.

3- الدراسة في إستونيا
رغم أن متوسط الرسوم الدراسية في الجامعات الإستونية يتراوح بين 3000 و4000 دولار في السنة لجميع مستويات الدراسة (البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه)، فإن بعض الجامعات لا تتقاضى رسوما دراسية للعلوم غير التطبيقية.

ومن حيث تكلفة المعيشة، فإن إستونيا وجهة رخيصة جدا للطلبة، ويتراوح متوسط تكاليف المعيشة بين 400 و600 دولار في الشهر، تشمل السكن والطعام والأنشطة الترفيهية وأدوات الدراسة.

المصدر : الجزيرة

Facebook Comments

POST A COMMENT.