11 فيلما تتنافس بمراكش على جوائز المهرجان الوطني للفيلم القصير جدا في دورته الثالثة

خالد الشادلي

يشارك 11 فيلما في المسابقة الرسمية المهرجان الوطني للفيلم القصير جدا في دورته الثالثة، والذي تحتضنه مدينة مراكش في القترة ما بين 20 و23 فبراير الجاري، وتم منح رئاسته الشرفية للكاتب والإعلامي والناقد السينمائي محمد شويكة.

وحسب إدارة المهرجان فإن الأفلام المنتقاة من بين 27 فيلما توصلت بها لجنة الانتقاء، هي فيلم”Shush” لأنس حتام من برشيد، “قناع ” لحسن معناني من مكناس، ” الشلال ” لمحمد أهزاوي من إيموزار كندر، “دموع الورد ” لحمزة الدقون من طنجة،” الموت ” لمحمد أملعاب من أكادير، ” إبداع ” لياسين الريحاني من أكادير، ” طمع ” لمروان شيكر من تاوريرت الشرقية، ” مصير ” لدعاء المحجوب من العيون، ” لا ” لأحمد اللحياني من مراكش،” الخبز الميت ” للخضر الحمداوي من وجدة، ” حلم حاسوب ” لمحمد سعد لمخوبل من مراكش.

ويمنح المهرجان الجائزة الكبرى للمهرجان ، وجائزة أحسن إخراج، وجائزة أحسن سيناريو،وجائزة أحسن تصوير. وترأس لجنة التحكيم المخرجة المغربية فريدة بورقية ،فيما تضم في عضويتها المخرجة البلجيكية فيرونيك داهو، والمخرج الصيني سيياستيان كونغ، والممثل المغربي عزيز حبيبي.

وبرمجت إدارة المهرجان أفلاما خارج المسابقة الرسمية، وهي الفيلم البلجيكي « في عالمك» للمخرج كريستوف إيستاس، والفيلم المغربي”طفلة القمر” للمخرجة فاطمة الزهراء منتصر، وفيلم” الدوامة” لجمعية أصدقاء المسرح والسينما.

وأكدت إدارة المهرجان أنه إيمانا منها بأهمية التكوينات في المجال السينمائي، وتماشيا مع أهداف الجمعية المنظمة للمهرجان، فقد برمجت وطيلة المهرجان ورشات تكوينية يشرف عليها أطر مشهود لهم بالكفاءة في المجال السينمائي.

حيث يشرف على ورشة تقنيات كتابة السيناريو السيناريست محمد الحبيب أحمدان، وورشة التحليل الفيلمي الأستاذ يوسف أيت همو، وورشة “تصوير حياة الشارع”الفنان الفوتوغرافي المغربي نبيل العلولي ، والفوتوغراف الفرنسي جيلبير فاسور، والفوتوغرافية الألمانية مارية دوست.

أما بالنسبة للورشات التكوينية الموجهة للمؤسسات التعليمية فتمت برمجة ورشة تقنيات مونتاج والتقطيع الفيلمي لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية من تأطير المخرج البلجيكي كريستوف إيستاس ،ورشة التحليل الفيلمي من تأطير المخرج محمد كومان.

ويتخلل فعاليات المهرجان لقاء مفتوح مع المخرجة المغربية فريدة بورقية ” قراءة في تجربتها السينمائية ” تنشيط الناقد حسن وهبي.

وينتظر أن يحضر المهرجان مجموعة من الفنانين، وعلى رأسهم الممثلة عائشة ماه ماه، والممثلة بشرى أهريش ،والممثل سعيد باي، والممثل صالح بنصالح ومجموعة من الفنانين المراكشيين في مجالات فنية مختلفة بالإضافة إلى جمعيات ثقافية وفنية محليا، جهويا ووطنيا .

 

loading...

Facebook Comments