خطوات أساسية للعناية بالشعر المجعد

تواجه العديد من النساء صعوبة في الاعتناء بشعرهن خاصة إذا كان مجعدا، حيث يتطلب الشعر المموج عناية خاصة حتى يبدو أكثر انسيابية ونعومة.

وقالت الكاتبة تاتيانا دياز -في مقال نشره موقع ريفينري الأميركي- إن شعرها كان مجعدا للغاية عندما كانت طفلة، مما دفعها للذهاب إلى صالون تجميل كل أسبوع تقريبا.

استخدام مجفف الشعر أدى إلى فقدان شعرها مظهره الطبيعي فضلا عن إتلافه. ولكن في سن السادسة والعشرين، ونظرا لإنفاقها الكثير من المال على تصفيف شعرها أسبوعيا حتى يبدو صحيا، قررت معالجة التلف والضرر الذي لحق به نتيجة تعرضه لحرارة المجفف ومملس الشعر.

وبعد القيام ببعض الأبحاث، توجهت إلى صالون خبيرة في تصفيف الشعر المجعد في نيويورك. وخلال زيارتها، علمت أن استعادة شعرها مظهره الطبيعي ستكون عملية معقدة، قد تتطلب التضحية ببضع سنتيمترات منه.

وقد طرحت الكاتبة العديد من الأسئلة، ودونت بعض الملاحظات والنصائح التي قدمتها لها صاحبة المحل. وفيما يأتي كل المعلومات التي يجب أن تعرفيها.

معالجة التلف
حان الوقت للتخلص من كل الأجهزة المستخدمة لتصفيف الشعر والعلاجات الكيميائية التي تستخدمينها لتمليس شعرك، باستثناء مجفف الشعر الذي سترغبين في استخدامه لتجعيد شعرك.

يجب عليك أن تتوقفي عن استخدام مملس الشعر وعلاجات الكيراتين قبل أسابيع من قص الشعر، واسمحي لشعرك الطبيعي بالنمو قبل قصه، وفي حال كنت تتمتعين بشعر طويل، فمن المرجح أنك لن ترغبي في قصه خوفا من أن يصبح قصيرا للغاية.

مصفف محترف
يجب أن تخصصي بعض الوقت لإيجاد مصفف شعر مختص، خاصة أن عددهم محدود في هذه الصناعة. استخدمي الإنترنت لإجراء بحث شامل، ويمكنك البحث في غوغل أو فيسبوك.

كما يجب أن تتأكدي من أن مصفف الشعر المحترف الذي اخترته قد سبق له أن تعامل مع أنواع مختلفة من الشعر على غرار شعرك. وإذا كنت لا تزالين غير متأكدة من اختيارك، فيمكنك التواصل مع مصفف الشعر للحصول على استشارة شخصية.

استعداد للمجازفة
يجب أن تكوني على استعداد تام لقص شعرك. ليس من الضروري أن تجعليه يفقد الكثير من طوله، لكن في بعض الأحيان قد تضطرين لذلك حتى تتخلصي من الأطراف التالفة والمتقصفة.

فكري في هذه التجربة على أنها فرصة للقيام بخطوة جريئة، خاصة إذا كنت تريدين التخلص من مظهر شعرك القديم والتالف.

يمكنك إخبار مصفف الشعر الخاص بك عن الطول المثالي الذي ترغبين في الحصول عليه، لكن يجب أن تكوني مستعدة للمخاطرة في حال أخبرك أنه يجب قص المزيد من السنتيمترات. إذا اخترت مصفف شعر محترف، فينبغي عليك أن تثقي به.

الشعر الذي أريد
اعتقدت أن شعري المموج سيستغرق سنوات حتى يستعيد شكله الطبيعي من جديد، لكن النتيجة كانت أفضل مما كنت أتوقع.

في معظم الأحيان لن تحصلي على النتيجة المرجوة منذ المرة الأولى، فعملية قص الشعر الأولى ربما لا تنجح، ويجب إعادة الكرّة مرة أخرى قبل أن تحصلي على الشعر الذي تريدينه.

ينبغي أن تتقبلي فكرة أن شعرك سيكون أقصر مما كنت تتوقعين، أو أن تصفيفة الشعر التي حصلت عليها قد لا تكون كما تريدينها، كما أن الأمر قد يستغرق أكثر من أربع حصص من العناية بالشعر لتتمكني من الحصول على شعر صحي.

خصصي ميزانية
يمكن أن تكون أسعار قص الشعر المجعد مكلفة نوعا ما، وذلك يعتمد على خبرة المصفف، كما يجب أن تتوقعي دفع أكثر من الميزانية المخصصة للغرض، فالأسعار مرتفعة لأن قص الشعر المجعد يتطلب الكثير من الوقت، ساعتان أو ربما ثلاث، اعتمادا على كثافة الشعر وملمسه.

غيري نمطك
الأمر لا ينتهي بمجرد الخروج من صالون التجميل، حيث يجب أن تتبعي نظاما صارما فيما يتعلق بتعريض الشعر للحرارة، ومن الضروري التركيز على العناية بالشعر في المنزل عن طريق استعمال منتجات الترطيب.

كما يجب استخدام منتجات تعمل على إصلاح الشعر وتقويته، واستعمال شامبو معالج والعديد من المنتجات الأخرى. وبالنسبة لتصفيف الشعر، يجب عدم تسريحه بقوة.

عموما، من الضروري الالتزام بقواعد الاعتناء بالشعر المجعد، وعلى الرغم من أن هذا الروتين اليومي قد يستغرق وقتا أطول من المعتاد (أكثر من 10 أو 15 دقيقة)، فإن الحصول على تموجات صحية سيجعل الأمر يستحق عناء المحاولة.

المصدر : مواقع إلكترونية

Facebook Comments

Comments are closed.