بلقايد يدعو المجتمع المدني إلى الديمقراطية الداخلية والمشاركة في صناعة القرار

دعا رئيس المجلس الجماعي لمدينة مراكش محمد العربي بلقايد هيئات المجتمع المدني إلى العمل على تطوير آلياتها وتعزيز القيم التي تدافع عنها في الجسد المدني، كما شدد على أهمية الديمقراطية الداخلية بالمجتمع المدني من أجل تعزيز حضورها في صناعة القرار إلى جانب المؤسسات الرسمية.

وأكد بلقايد في كلمته بمناسبة توقيع كتاب  على الدور الهام الذي يمكن للمجتمع المدني أن يقوم به من أجل ضمان حضور المجتمع في عدد من القضايا المهمة والكبرى والتي يغيب عنها في كثير من الأحيان بسبب غياب المعلومة أو انعدام التواصل.

وشدد بلقايد على أن المجتمع المدني، خاصة بعد دستور 2011، أصبح ركيزة أساسية في الديمقراطية التشاركية، كما دعا إلى احترام التخصصات والعمل المشترك إلى جانب كل السلطات حسب الصلاحيات التي يحددها القانون.

وأضاف أن المجتمع المدني لا ينبغي أن يحصر نفسه في دور الرقابة على السلطات المنتخبة، بل يجب أن يأخذ زمام المبادرة وأن يكون شريكا في الفعل، ضاربا مثالا بحملات النظافة التي كانت تنظيم في السابق من طرف جمعيات مدينة مرة في السنة بمدينة مراكش، غير أنها غابت في الآونة الأخيرة “كأن المجتمع المدني رفع يده عن هذا الملف”، يقول بلقايد.

ويشار إلى أن قصر البلدية احتضن صباح اليوم الثلاثاء، حفل توقيع كتاب “المخطط الجماعي لمدينة مراكش.. تقييم مكانة المجتمع المدني”، الذي أنجزه أساتذة وباحثون جامعيون.

loading...

Facebook Comments