زعيم حركة 5 نجوم يؤكد حقه في تشكيل الحكومة بايطاليا

أكد زعيم حركة خمس نجوم (الشعبوية) لويجي دي مايو ، اليوم الاثنين 5 مارس 2018 ، حقه في تشكيل الحكومة المقبلة بعد تصدر الحركة لنتائج الانتخابات البرلمانية لتصبح أول قوة سياسية في البلاد.

وقال دي مايو (31 عام ) ، في مؤتمر صحافي عقده بروما ، “لدينا مسؤولية تشكيل حكومة”، مضيفا “نحن قوة سياسية تمثل البلاد بأسرها ، خلافا لباقي التشكيلات الأخرى”.

وقد تمكنت حركة خمس نجوم الشعبوية بقيادة لويجي دي من تحقيق اختراق تاريخي في انتخابات الأحد ، إذ وفق نتائج غير نهائية كشفت عنها وسائل الإعلام الإيطالية في وقت متأخر من ليلة أمس فإن الحركة التي يقودها الشاب “المتمرد على النظام السياسي” ، حصلت على 32 في المائة من الأصوات ، ما يجعل منها القوة السياسية الأولى في البلاد. في المقابل، اعتبر زعيم حزب رابطة الشمال اليميني المتطرف ماتيو سالفيني ، في وقت سابق اليوم انه حقق ” فوزا استثنائيا” ، لذلك “لدينا الحق وواجب الحكم في السنوات المقبلة”.

وأوضح سالفيني ، خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر حزبه ، أنه سيجري “في الساعات المقبلة” محادثات مع حلفائه في الحملة، خاصة سيلفيو برلوسكوني رئيس حزب “فورزا ايطاليا”.

وشدد على تمسكه “بالاتفاق” الذي ينص على أن الحزب الذي يتصدر نتائج التصويت ضمن التحالف بين اليمين واليمني المتطرف، يترأس الحكومة المقبلة. ويعيق نمط الاقتراع الجديد فرز أغلبية برلمانية مستقرة، لكونه نظام جد معقد يمزج بين النسبي والاغلبي، ويصعب معه التنبؤ بتشكيلة البرلمان المقبل.

loading...

Facebook Comments