الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش أسفي تمنع الأنشطة التجارية داخل المؤسسات التعليمية

أصدر مولاي أحمد الكريمي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش أسفي  مذكرة جديدة  تحت 081.18  تذكر  بمنع أي نشاط تجاري بالمؤسسات التعليمية.

 

 

واستند المدير في هذا المنع  إلى المرسوم 2.02.376 بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي، ومقرر وزير التربية الوطنية رقم 961.14 بشأن المصادقة على الدليل المسطري للاستفادة من فضاءات مؤسسات التربية والتكوين العمومي، وأيضا على المذكرة الوزارية 139 بتاريخ 20 أكتوبر 2014 بشأن تنظيم أنشطة داخل فضاءات مؤسسات التربية والتكوين العمومي من قبل هيئات وأشخاص أجانب عن هاته المؤسسات.

 

 

وأشارت المذكرة إلى أنه استنادا إلى مجموعة من الشكايات والتقارير، فقد تبين أنه يسمح بولوج فضاءات بعض المؤسسات التعليمية للقيام بأنشطة ذات طابع تجاري (بيع الكتب مثلا). وهو الأمر الذي لا يتناسب مع أدوار المؤسسات التعليمية كما تؤطره النصوص القانونية ولا سيما المادة الرابعة من النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي، وكذا المبادئ العامة لاستغلال هذه الفضاءات والمحددة في الدليل، وخصوصا مبدأ ضمان حيد المؤسسة التعليمية اتجاه كل الاعتبارات التي تخرج عن دائرة الفعل التربوي.

ودعت المذكرة جميع رؤساء المؤسسات التعليمية الى اتخاذ جميع التدابير الملائمة لتحصين فضاءات المؤسسات التعليمية والحفاظ على دورها التربوي النبيل.

loading...

Facebook Comments