كتاب جديد عن “انتخابات 7 أكتوبر”

أصدر مركز تكامل للدراسات والأبحاث مؤلفا جماعيا تحت عنوان “تشريعيات 2016 بين إنعاش الآمال وتكريس الإحباطات، قراءة في النتائج والتداعيات” من تنسيق د. عبد الرحيم العلام رئيس المركز وأستاذ القانون الدستوري بجامعة القاضي عياض بمراكش.

 

 

وأوضح المركز في استهلال الكتاب أنه بعد صدور كتابه الأول حول الانتخابات الجماعية الـتي جرت بتاريخ 04 شتنبر 2015، وما خلفه من ردود فعل مشجعة، تمثلت في شكل قراءات ومناقشات ونقود داخل وخارج المركز، أعلن المركز عن استكتاب حول الانتخابات التشريعية التي جرت بتاريخ 07 أكتوبر 2016.

 

وفي هذا السياق، تلقى المركز عشرات المشاريع التي رَغب من خلالها أصحابها في المشاركة ضمن هذا العمل. وقد تم عرضها على لجنة مختصة للقراءة والتمييز، حيث وقع الاختيار على رزمة من المشاريع تبين أنه ي مقدورها معالجة إشكالية المؤلف، بينما تم الاعتذار للباقي.

 

وعلى امتداد سنة كاملة ظل التواصل بين الباحثين الذين وقع عليهم الاختيار وبين منسق العمل، سيما في ظل ما أصبح يصطلح عليه في المغرب بـ “البلوكاج”، إذ استدعى الأمر عدة مراجعات وتنقيحات، كما أعيد تقييم بعض الدراسات على ضوء المستجدات التي عرفتها الساحة السياسية، وما كان لبعض المواد أن تكتب إلا بعد مرور أشهر على تشكيل حكومة السيد العثماني. ولقد تطوع مجموعة من الأساتذة مشكورين لتحكيم نصوص البحث ومواكبة الباحثين من أجل تجويد الدراسات وتقويمها، كما تطوّع الأستاذ خالد الأشهب بالمراجعة اللغوية للنصوص.

 

وأكد المركز في مقدمة الكتاب أن البحث العلمي يحتاج دائما إلى مختلف المقاربات والمنهجيات للإحاطة بمحطة الانتخابات، وعلى رأسها سوسيولوجيا الانتخابات، وتأويل الخطابات السياسية لمحطة 07 اكتوبر 2016، من أجل تجاوز منطق تحليل الانتخابات لذاتها وبذاتها، اقترابا من التأمل في معنى “فلسفة الانتخاب” ،وقراءة لمبنى وطقوس الحملة الانتخابية والتصويت وتعبيرات مضمونهما الاجتماعي والسياسي.

 

وأضاف “نعتقد أن هناك مداخل متعددة لدراسة محطة 07 اكتوبر 2016 التشريعية مثل: المدخل الدستوري /القانوني، المدخل السياسي، المدخل السوسيولوجي، المدخل الاقتصادي، المدخل السلوكي…إلخ، كما أمكن بناء مستويات أخرى للتحليل تدمج حقائق الوسط الذي يتحرك فيه مختلف الفاعلين المعنيين بالظاهرة الانتخابية؛ المؤسسات الرسمية للدولة، الأحزاب السياسية، وسائل الاعلام، جمعيات المجتمع المدني،أو مختلف الأطر الاجتماعية التقليدية ( الأعيان، القبيلة، الزاوية …).

 

ذلك أنه، بين زمنية 25 نونبر 2011 وبين زمنية 07 أكتوبر 2016، مرورا باستحقاقات 04 شتنبر 2015، باح المشهد السياسي المغربي بأكثر من وضعية قانونية وسياسية واجتماعية،ترتب عنها توالد رزمة من الأسئلة المعلقة، وكشف عن الكثير من الإشكالات والالتباسات، سواء في علاقة المؤسسات الدستورية اتجاه النصوص الدستورية والقانونية من جهة، أو في علاقة الفاعلين السياسيين اتجاه المؤسسات الدستورية وعموم الهيئة الناخبة على السواء من جهة ثانية، تصلح لبناء منطلقات وصياغة مقدمات معرفية وتحليلية حول واقع ومستقبل الممارسة الانتخابية بالمغرب، ومدى قدرة الباحثين والفاعلين على تطهيرها من إرث البنيات التقليدية المعيقة لكل تحول سوسيو-سياسي .

 

وفي ضوء هذه الرؤية عمل مركز تكامل للدراسات والأبحاث على جعل محطة الانتخابات التشريعية المقبلة لـ 07 اكتوبر 2016، كموضوع للرصد والتحليل والتأويل انطلاقا من أرضية معرفية مفتوحة من حيث زوايا المعالجة والبحث، لكنها مقيدة بالمقاربات المنهجية والعلمية المتعارف عليها في هذا المجال، ومتحررة من قيود الضبط والتوجيه، وذلك من أجل الخلوص إلى بناء معرفي يقرأ المعطى السياسي في ضوء المعطى الاجتماعي والثقافي، ويحرر أسئلة الحاضر من إرث الماضي، ويستشرف المستقبل بآليات المستقبل.

 

 

ويتضمن الكتاب عدد من البحوث هي كالتالي مرتبة حسب الفهرست :

بين زمنية 2011 و انتخابات 2016 تبدّلٌ في الأمزجة السياسية أم تبدّلٌ في السياقات؟
د. عبد الرحيم العلام

 

الاقتصاد الانتخابي بالمغرب:أية حكامة، لأية رهانات؟ قراءة على ضوء التجارب المقارنة
محمد البكوري

 

التعبيرات السوسيوانتخابية لتخفيض العتبة إلى 03%
د.عبد المنعم لزعر

 

الانتخابات التشريعية ل7أكتوبر 2016: دراسة تقييمية للتمكين السياسي للنساء
زهور منتاك

 

نزاهة انتخابات 07 أكتوبر في خطاب الفاعل الحزبي
محمد ضريف

 

النُّخبَة السِّياسِيَّة والانتخابات التَّشريعِيَّة بَحث حول خصائص ومُحددات “صِناعة” النُّخَب النِّيابِيَّة بالمغرب
د. عبد الرحيم خالص باحث في التواصل البرلماني وسوسيولوجيا الانتخابات.

 

أي رهان على البرامج الانتخابية لحسم استحقاقات 7 أكتوبر 2016 ؟
فؤاد أشن

 

التمويل العمومي للأحزاب السياسية بالمغرب
ذ. سعيد شكاك

 

قطاع التعمير والإسكان في برامج الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات التشريعية ل 7 أكتوبر 2016
د.حنان النحاس

 

عنوان الدراسة: انعكاسات مقترح قانون تقنين القنب الهندي على الانتخابات التشريعية 2016 بمناطق زراعته مقاربة سوسيولوجية
عبد ربه البخش

 

صورة المغرب على المستوى الدولي: دلالات وتداعيات الانتخابات التشريعية
دة: ليلى الرطيمات

 

الملاحظة المستقلة للانتخابات؛ القانون في مواجهة التطلعات
مصعب التجاني

 

العلاقات المغربية الخليجية في ضوء تشريعيات المغرب 2016
حنان مراد

 

انتخابات 7 أكتوبر 2016 وسؤال الحياد والنزاهة
د. خالد العسري

 

سمات السلوك الانتخابي للطبقة الوسطى بالمغرب دراسة ميدانية
محمد باسك منار

loading...

Facebook Comments